ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ
ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ♠
ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ♠
ﺍﻟﻠﺺ ﻭﺍﻟﻜﻼﺏ ♠
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻻﺣﻴﺎﺋﻲ ♠
ﺧﻄﺎﺏ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ♠
ﺧﻄﺎﺏ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ♠
ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ ♠
ﻓﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ♠
ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ♠
ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ
ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺞ ﻭﺻﻔﻲﻳﺴﺘﺒﻌﺪ ﻛﻞ ﻣﺎﻫﻮ ﺧﺎﺭﺝ ﻧﺼﻲ ﻭ
ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻧﺺ ﺍﺩﺑﻲ ﻛﺒﻨﻴﺔ ﻗﺎﺋﻤ ﺔ ﺍﻟﺬﺍﺕ. ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻘﺎﺭﺑﺘﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ. ﻭﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﺍﻭﺍﺳﻂ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺗﻮﺳﻞ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ
ﺍﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺎﺕ ﻭ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ: ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﺍﻟﻤﺴﺪﻱ/ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﺑﻮ ﺩﻳﺐ / ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻔﺘﺎﺡ / ﺻﻼﺡ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ
ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻓﺎﺩﺗﻪ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻭ ﺍﻧﺸﻐﺎﻻﺗﻪ ﺑﺎﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﻓﻲ ﺑﻠﻮﺭﺓ ﻗﺮﺍﺀﺍﺗﻪ
ﺑﺎﻻﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ. ﻓﻤﺎﻫﻮ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻧﺼﻪ ﻫﺬﺍ؟
ﻭﻛﻴﻒ ﻗﺪﻣﻪ ﻟﻨﺎ؟ * ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ: ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻭ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺸﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ "......" ﺗﺤﻴﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻭ
ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﺳﻮﻑ ﻳﺴﺘﻮﻗﻔﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ , ﻓﺎﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ
ﻳﻤﺜﻞ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻳﺪﻳﻨﺎ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻭﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ ؟
* ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻭﻓﻬﻢ ﺍﻟﻨﺺ: ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ
ﺳﻴﺘﻨﺎﻭﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻣﺴﻴﺮﺓ... ) ﻣﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﻨﺺ (
* ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ: ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ) ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ( ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ
ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ/. ﺣﻘﺐ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ... * ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻨﺺ: ﻳﺴﻌﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ ﻧﺼﻪ " ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ " ﺃﻥ ﻳﺠﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺮﺿﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ
ﻣﺮﺣﻠﺔ......) ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ( ﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ؟ . ﺇﺫ ﻳﺒﻴﻦ
ﺑﺎﻟﺪﻟﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺮ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﺑﺪﻟﻴﻞ
) ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ( ﻣﺜﻼ : ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ.
* ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ:ﺗﻮﺯﻉ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺙ ﺣﻘﻮﻝ ﺩﻻﻟﻴﺔ
) ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ: ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ /ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻷﺩﺑﻲ : ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ , ﻟﻠﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ, , ﺍﻟﺸﻌﺮ/ ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ : ﺍﻟﺤﻘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ .( <= ﻫﻨﺎﻙ ﺣﻀﻮﺭ
ﻳﻜﺎﺩ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺎ ﻟﻠﺤﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺑﺎﻟﻤﻠﻤﻮﺱ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﻮﻃﻴﺪﺓ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﺭ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻭﺍﻟﻨﺺ ﺍﻷﺩﺑﻲ.
* ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻲ : ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﺮﺟﻌﻴﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺃﻫﻤﻬﺎ, ﺃﺩﺑﻴﺔ
ﻧﻔﺴﻴﺔ , ﺑﻨﻴﻮﻳﺔ , ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ,ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ... ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﻭ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﻌﻴﻠﺔ.
* ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﻌﺮﺽ: ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺋﻴﺔ ) ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ + "(ﻟﻐﺔ
ﺍﻟﻨﺺ ) ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺗﻘﺮﻳﺮﻳﺔ ﺍﻋﺘﻤﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻮﻝ ﻟﻄﺎﺑﻌﻬﺎ ﺍﻟﺤﺠﺎﺟﻲ :
ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ/ ﺍﻻﻗﻨﺎﻉ .../ * ﺍﻻﺗﺴﺎﻕ -: ﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ :ﺍﻟﺮﺑﻂ
ﺑﺄﺩﺍﺓ ﻭﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﺩﺍﺕ , ﺍﻣﺎ ﺍﻻﺣﺎﻟﺔ ﻓﻨﺠﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﺼﻴﺔ ﻭ
ﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﺍﻻﺳﻢ " ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ" ﺩﻭﻥ ﺫﻛﺮ ﺍﻻﺳﻢ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ" ــﻪ
" ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺿﻤﻴﺮ ﻋﺎﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻳﻢ "ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ "ﻭ ﺍﻻﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ )ﻧﺤﻦ <=
ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ( . ﺍﻻﺗﺴﺠﺎﻡ : ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺕ : ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻞ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ
) ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻻﻭﻟﻲ ﻣﺜﻞ ..../.../..../... . ﺍﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻖ ﺍﻟﺪﻻﻟﻲ ﻓﻘﺪ
ﺍﺭﺗﺒﻄﺖ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺒﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺮﺑﻂ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ) ﺍﻟﻮﺍﻭ :ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ /
ﻫﻜﺬﺍ:ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ/ ﻣﺎﺍﻥ: ﺍﻟﻨﻔﻲ/ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ:ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ/ﻟﻘﺪ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ/
ﺍﺫﺍ...ﻓﺎﻥ :ﺍﻟﺸﺮﻁ/ ﻟﻜﻦ: ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ .(* ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ : ﻭﻗﺪ ﺣﻀﺮ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ )ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ : ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻭﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ :ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻭ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ : ﻣﻀﻤﻮﻥ
ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺀ : ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻤﻘﺼﻴﺪﻳﺔ : ﻣﻐﺰﻯ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ (. * ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺠﺎﺟﻴﺔ :ﻭﻟﻺﻗﻨﺎﻉﺑﺄﻃﺮﻭﺣﺘﻪ
ﻭﻇﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ } ﻛﺎﻟﻮﺻﻒ /ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ/
ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ/ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ/ ﺍﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩ/ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ
ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻭﺗﻘﻮﻳﻢ : ﻳﺸﻤﻞ ﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ