ﺧﻄﺎﺏ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ

ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ

ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ

ﺍﻟﻠﺺ ﻭﺍﻟﻜﻼﺏ

ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻻﺣﻴﺎﺋﻲ

ﺧﻄﺎﺏ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ

ﺧﻄﺎﺏ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ

ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ

ﻓﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ

ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ

 

ﺧﻄﺎﺏ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ
 
-⦿ ﻇﻬﺮ ﺧﻄﺎﺏ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻧﺘﻴﺠﺔ
ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻹﺣﻴﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭ ﻋﻮﺍﻣﻞ
ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ
ﺗﻤﺜﻠﺖ ﻓﻲ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺒﺮﺟﻮﺍﺯﻳﺔ
ﻭﺍﻻﻧﻔﺘﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺸﺒﻊ ﺑﺎﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺤﺮ، ﻭ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺭﺻﺎﻫﺎ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ،
ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﻗﻴﻮﺩ ﺍﻷﻭﺯﺍﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻠﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ، ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ
ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ . ﻭﺗﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻗﻴﺪ
ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ، ﻭﻳﻌﺪ )ﺍﺳﻢ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ( ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﺩ )ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ(
ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﺃﺳﻬﻤﻮﺍ ﺑﺈﺑﺪﺍﻋﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺇﻏﻨﺎﺀ
ﻭﺇﺛﺮﺍﺀ ﺧﻄﺎﺏ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ.
ﻣﺎ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ؟ ﻣﺎ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ
ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻻﻟﻴﺔ ﻟﻠﻘﺼﻴﺪﺓ؟ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ
ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺗﻤﺜﻞ ﺧﺼﺎﺋﺺ
ﺧﻄﺎﺏ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺪﺍﺗﻲ؟
-⦿ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ: ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺷﻜﻞ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ )ﻧﻈﺎﻡ
ﺍﻟﺸﻄﺮﻳﻦ( ﻭ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ...
ﻭﺑﺪﺍﻳﺘﻬﺎ...، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻔﺘﺮﺽ ﺍﻥ... ﻓﻬﻞ
ﻣﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻳﺆﻛﺪ ﺻﺤﺔ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ؟
* ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ : ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻰ
ﻭﺣﺪﺍﺗﻪ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ * ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ *...ﺛﻢ ﺟﺎﺀ ﻟﻴﺒﻴﻦ *... ﺛﻢ ﺍﺧﺘﺘﻢ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ...
-⦿ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﺍﻟﺪﻻﻟﻴﺔ: ﻳﺘﻮﺯﻉ ﻣﻌﺠﻢ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺑﻴﻦ ﺣﻘﻠﻴﻦ ﺩﻻﻟﻴﻴﻦ ﻫﻤﺎ
) ﺣﻘﻞ ﺍﻟﺬﺍﺕ– ...:ﻭ ﺣﻘﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ...:(ﻭ
ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﺍﻥ ﺣﻘﻞ
ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻛﺜﺮ ﻫﻴﻤﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﻠﻴﻦ ﻋﻼﻗﺔ ) ﺗﻜﺎﻡ-( ﻓﺤﻘﻞ
ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻳﻌﻜﺲ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﺍﻣﺎ
ﺣﻘﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻓﻴﻌﻜﺲ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺯﻧﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﻳﺔ
* ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ - :ﺍﻋﺘﻤﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ
ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺑﻬﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻠﺖ ﻓﻲ
ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺗﻮﺯﻋﺖ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻬﺎﺕ )......( ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺍﺕ )....(
ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺯﺍﺕ )....(
- ﺍﻣﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ : ﺍﻟﻜﻨﺎﻳﺔ )...( ﻭ
ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ) ....( ﻭ ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺺ ﻭﺍﻧﺴﻨﺔ
ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ...
* ﻭﺿﻴﻔﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ : ﺍﻣﺎ
ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ
ﻓﻬﻲ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻳﺤﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑﻞ ﻭﺍﻟﺜﺄﺗﻴﺮ ﺍﺣﻴﺎﻧﺎ .
-⦿ ﺍﻻﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ : ﻧﻀﻢ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ...ﺍﻟﺬﻱ
ﺗﻔﻌﻴﻠﺘﻪ... ﻛﻤﺎ ﺍﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺗﻌﺪﺩ
ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﻱ... ﻛﻤﺎ ﻟﻢ
ﺗﺨﻠﻮﺍ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﻊ...
ﺍﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻓﻘﺪ
ﻭﺿﻒ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻱ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺒﻲ
ﺍﻟﺘﺎﻡ ...
ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻱ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺒﻲ
ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﺎﻡ...ﻭﺍﻟﺪﻻﻟﻲ ﺑﺎﻟﺘﻀﺎﺩ...
)ﺍﻣﻮﺕ /ﺍﻧﻌﺶ( ﻛﻤﺎ ﺍﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ )ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﺤﺮﻑ
ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ-...ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ-...ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ-...ﺍﻟﻨﺴﻖ
ﺍﻟﻌﺮﻭﺿﻲ....
ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻻﻧﺸﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﻳﺔ : ﻣﺰﺝ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺨﺒﺮﻳﺔ
ﻭﺍﻻﻧﺸﺎﺋﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻐﻠﺒﺔ ﻟﻸﺳﻠﻮﺏ
ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ، ﻻﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺳﻌﻰ ﺍﻟﻰ ﺍﺧﺒﺎﺭ
ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺑـ+ ...ﻣﺜﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻛﻤﺎ
ﻟﻢ ﺗﺨﻠﻮﺍ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ
ﺍﻻﻧﺸﺎﺋﻴﺔ ﻛﺄﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻭﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ
ﻭﺍﻻﻣﺮ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ.
* ﺧﺎﺗﻤﺔ : ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ
ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﺍﻥ ﻗﺼﻴﺪﺓ ) ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ (
ﻗﺪ ﻣﺜﻞ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ
ﺍﻟﺸﻜﻞ ﻭﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ
ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻭﻗﻔﺔ ﺗﺄﻣﻠﻴﺔ ﻭﻟﺤﻈﺔ ﺻﺎﺩﻗﺔ
ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺑﺮﺍﺯ / ﺍﺗﺒﺎﺙ
) ﻣﻘﺼﺪﻳﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ( ﻭﻗﺪ
ﺑﻠﻎ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺄﻣﻼﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﻟﻐﺔ ﺗﻨﻬﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﻭﺑﻨﻴﺔ ﺍﻳﻘﺎﻋﻴﺔ
ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭﺻﻮﺭﺓ
ﺷﻌﺮﻳﺔ ﺍﻋﺘﻤﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﻠﻮﻟﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺺ ﻭﺟﻨﺤﺖ ﺍﻟﻰ
ﺍﻻﻳﺤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﺍﺳﻠﻮﺏ ﺗﻬﻴﻤﻦ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﻳﺔ ﻭﺿﻤﻴﺮ
ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ