ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ

ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ

ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ

ﺍﻟﻠﺺ ﻭﺍﻟﻜﻼﺏ

ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻻﺣﻴﺎﺋﻲ

ﺧﻄﺎﺏ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ

ﺧﻄﺎﺏ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ

ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ

ﻓﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ

ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ

 

 ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ 
 
ﻳﻨﺪﺭﺝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﻓﻦ ﻧﺜﺮﻱ ﻇﻬﺮﺕ ﻓﻲ 
ﺍﻟﻘﺮﻥ 20 ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﻨﺎﻣﻲ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﻄﺒﺎﻋﺔ ﻭ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻣﻤﺎ
ﻣﻜﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﻭﺫﻳﻮﻋﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺗﺖ ﻟﻤﻮﺍﻛﺒﺔ
ﺍﻟﺘﺤﻮﻻﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ ﺑﻨﻴﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺧﺼﺎﺋﺼﻬﺎ ﺍﻟﻮﺿﻮﺡ ﻭﺍﻹﻳﺠﺎﺯ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ
ﺗﻌﺮﺽ) ﻣﺜﻼ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﻭﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺼﺔ... ﺃﻭ ﻣﺜﻼ ﺗﻌﺮﺽ
ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻭﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻻﺣﻴﺎﺋﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻣﻨﺴﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻜﺴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ
ﺃﻭ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ(+) ﻭﻗﺪ ﻟﻌﺒﺖ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ... ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ... )ﻟﺘﻴﺎﺭ
ﺃﻭ ﻟﻠﻔﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﺎﻟﺠﻪ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻊ ﺭﺻﺪ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﺮﻭﺍﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺧﻴﺮ( ﻭﻳﻌﺪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻭﺍﻛﺒﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺃﻭ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ. ﻓﻤﺎ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻟﺠﻬﺎ ﺍﻟﻨﺺ؟ ﻭﻣﺎ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﻓﻲ
ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ؟ ﻭﻣﺎ ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ؟
*ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ : ﻧﻼﺣﻆ ﺍﻥ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺑﺪﺍﻳﺘﻪ ﻭﻧﻬﺎﻳﺘﻪ ﻫﻲ ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ ﺗﺤﻴﻞ
ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺳﻴﻘﺪﻡ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻩ ﺑﺨﺼﻮﺹ )ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺮ/ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻲ/
ﺍﻟﻘﺼﺔ/ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ.../( ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﻘﺎﻟﺔ ﺍﺩﺑﻴﺔ .
ﺍﻭ ﻳﻮﺣﻲ ﺍﻟﻴﻨﺎ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻨﺎ ﺑﺼﺪﺩ
ﻧﺺ ﻧﻘﺪﻱ ﻭﻓﻲ ﺳﻴﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ.... ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻨﺺ: * ﻣﻀﻤﻮﻥ ﻋﺎﻡ : ) ﺍﺑﺪﺍﺀ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ (.
* ﺍﻻﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻲ : ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻋﺘﻤﺪ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ
ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺟﻌﻴﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﻠﺘﻤﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ ﺗﺎﺭﻳﺦ
ﺍﻻﺩﺏ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺘﺒﻊ ﺿﻤﻨﻲ ﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ / ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ "ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ " ﻓﻴﻤﺎ
ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻣﻀﺎﻣﻴﻨﻪ / ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﺣﻈﺮﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ " ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺈﻋﺘﺒﺎﺭ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺳﻮﻯ ﺍﻣﺜﻠﺔ / " ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻨﻈﺮﻳﺔ
ﺍﻟﻤﻠﺘﻠﻘﻲ / ... ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻳﺮﺓ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﻭﺭﺅﺍﻩ ﺍﻟﻤﺘﻤﻌﻨﺔ /
ﻭﺟﻪ ﻏﺎﻣﺾ ﻭﻣﺤﻴﺮ .ﺩ ﺇﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ:
* ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﻌﺮﺽ: ﺍﺗﺒﻊ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﺳﺘﻨﺒﺎﻃﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﺨﺎﺹ /.... ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺋﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ....ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻞ
ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻦ ...ﻭﺑﻴﻦ...ﻟﻴﺨﻠﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ. ﺟﻤﻞ ﺍﻟﻨﺺ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺍﻭ ﻗﺼﻴﺮﺓ
ﺍﻭ ﺗﻔﺴﻴﺮﻳﺔ ﻓﻘﺮﺍﺕ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻣﺎ ﻣﺘﺠﺎﻧﺴﺔ ﺍﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺠﺎﻧﺴﺔ ﺍﻣﺎ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﻬﻲ
ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺍﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺗﺒﻠﻴﻐﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻗﻨﺎﻋﻴﺔ ﻭﻟﻠﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻃﺮﻭﺣﺘﻪ ﻭﺿﻒ
ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ/ ... ﺍﺳﻠﻮﺏ
ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ / ... ﺍﺳﻠﻮﺏ ﺍﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩ / ... ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﻗﻒ ﻋﻨﺪ ﻣﻤﻴﺰﺍﺕ...
* ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ : ﻭﻗﺪ ﺣﻀﺮ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ )ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ : ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻭﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ :
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻭ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ : ﻣﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺀ : ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭ
ﺍﻟﻤﻘﺼﻴﺪﻳﺔ : ﻣﻐﺰﻯ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ (.
* ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺠﺎﺟﻴﺔ :ﻭﻟﻺﻗﻨﺎﻉﺑﺄﻃﺮﻭﺣﺘﻪ ﻭﻇﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ } ﻛﺎﻟﻮﺻﻒ /ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ/
ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ/ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ/ ﺍﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩ/ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ/
* ﺧﺎﺗﻤﺔ : ﻭﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻃﺮﺡ ﻟﻨﺎ ﻗﻀﻴﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ
ﺍﻻﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻭ )ﺍﻟﻨﺜﺮﻳﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ( ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻛﻤﺎ ﺍﻧﻪ ﺳﻌﻰ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ )ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺘﻔﻌﻴﻠﺔ –ﺍﻟﻘﺼﺔ- ﺍﻟﺮﻣﻨﺴﻲ...( ﻭ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺸﻜﻞ
ﻳﻤﺜﻞ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﻓﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻻﺩﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ
ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻴﻤﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎﻫﻮ )ﺷﻌﺮﻱ ,ﻗﺼﺼﻲ...( ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ
ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﺤﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ
)ﺍﻻﺳﺘﻨﺒﺎﻃﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺋﻴﺔ( ﻭﺗﻮﻇﻴﻒ ﺑﻌﺾ ﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ) ﻛﺎﻟﻮﺻﻒ
ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮﺍﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ