ﻓﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ

ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ

ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ

ﺍﻟﻠﺺ ﻭﺍﻟﻜﻼﺏ

ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻻﺣﻴﺎﺋﻲ

ﺧﻄﺎﺏ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ

ﺧﻄﺎﺏ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ

ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ

ﻓﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ

ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ

 ﻓﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ 
 
ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ﻓﻦ ﺍﺩﺑﻲ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻓﻲ ﻇﻬﻮﺭﻩ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ
ﻟﻪ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﻭﺍﺳﻊ ﻓﻲ ﺛﻘﺎﻓﺘﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ )ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ،
ﺍﻟﺤﻜﻮﺍﺗﻲ، ﺍﻟﺒﺴﺎﻁ( ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻳﻖ ﺁﺧﺮ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﻓﻦ ﻣﺴﺘﺤﺪﺙ
ﺍﺳﺘﻤﺪ ﺍﺻﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻭﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺤﺴﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻋﺒﺮ ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ )ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ ﻭﺍﻻﻳﻬﺎﻡ (
ﻭﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩﻩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ , ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻟﻌﻠﺞ,
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺮﺷﻴﺪ...ﻭﻳﻌﺪ ﺻﺎﺣﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ
.ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﺳﺎﻫﻤﻮﺍ ﻓﻲ ﺇﻏﻨﺎﺀ ﺇﺛﺮﺍﺀ ﻓﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ.
ﻓﻤﺎ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ؟ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻇﻔﻬﺎ
ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ؟ * ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ : ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺑﺪﺍﻳﺔ
ﻭﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ﻣﺸﻴﺮﺍﺕ ﺩﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻨﺎ ﺑﺼﺪﺩ ﻧﺺ ﻣﺴﺮﺣﻲ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺍﺣﺪﺍﺛﻪ
ﺏ)...( *ﺍﻟﻤﺘﻦ ﺍﻟﺤﻜﺎﺋﻲ :ﺗﻘﺴﻴﻢ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ: ﺗﺘﺸﻜﻞ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ﻣﻦ) ﻣﺸﻬﺪﻳﻦ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﻴﻦ / ﺛﻼﺙ
ﻣﺸﺎﻫﺪ ...( ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻻﻭﻝ....ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ...
* ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺔ ﺍﻟﺴﺮﺩﻳﺔ : ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ,...ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﻤﺨﻞ,ﻭﺿﻌﻴﺔ
ﺍﻟﻮﺳﻂ,ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻻﻧﻔﺮﺍﺝ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ +. ﻭﻇﻴﻔﺘﻬﺎ ﺗﻘﺮﻳﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﻣﻲ
ﺍﻻﺣﺪﺍﺙ ﻭﻣﻦ ﻣﻘﺼﺪﻳﺔ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻣﺎ ﺍﺛﺮﻫﺎ ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻲ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﺍﻭ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻓﻖ
ﺍﻧﺘﻀﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ * ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ) ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ(: ﺗﻘﺪﻳﻢ
ﻛﻞ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀﺍ ﺑﺎﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ
ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﺤﻮﺭﻳﺔ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻰ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ / ﺑﻮﺭﺟﻮﺍﺯﻳﺔ +.
ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﻋﻼﻗﺔ ﺗﻮﺍﺻﻞ / ﻋﻼﻗﺔ ﺗﻌﺎﺭﺽ +.
ﺍﻻﺣﺎﺳﻴﺲ : ﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﺍﻻﺣﺎﺳﻴﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺤﺐ /ﺍﻟﻐﻴﺮﺓ /
ﺍﻟﻜﺮﻩ/ﺍﻟﺨﺪﺍﻉ.. * ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ :ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﺬﺍﺕ : ﺍﻟﺒﻄﻞ ,
ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ : ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻤﺤﻮﺭ ﺣﻮﻟﻪ ﺍﻟﻘﺼﺔ < ﻋﻼﻗﺔ ﻭﺻﻞ
ﻭﺭﻏﺒﺔ , ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ : ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ,ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ﺍﻟﻴﻪ : ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ <ﻋﻼﻗﺔ
ﺍﺭﺳﺎﻝ , ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪ :ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪ ﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺬﺍﺕ, ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺽ .
ﺍﻟﻤﻌﺮﻗﻞ ﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺬﺍﺕ<. ﻋﻼﻗﺔ ﺻﺮﺍﻉ. *ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻄﻮﺭﺓ - : ﺑﻨﻴﺔ
ﺗﺒﺎﻳﻦ ﺍﻟﺮﻏﺒﺎﺕ : ﻫﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ 'ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻝ(-..... ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ : ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ
ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺍﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ -.... ﺗﻔﺴﺦ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ : ﺣﺪﺙ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ .
* ﻭﺿﺎﺋﻒ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ : ﺗﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻣﻦ ﻣﻘﺼﺪﻳﺔ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ +... ﺍﻻﺛﺮ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻲ : ﺗﻌﺰﻳﺰ ﺍﻭ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻓﻖ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ /ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻓﻖ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ
* ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻻﻧﺴﺎﻕ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﻗﺪ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻻﻳﺠﺎﺑﻴﺔ :
ﺍﻟﺨﻴﺮ,ﺗﺘﻌﻠﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ...ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ:
ﺍﻟﺸﺮ,ﺗﺘﻌﻠﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﺳﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ...ﻭﻗﺪ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﻴﻢ
ﺍﻻﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻟﺮﻫﺎﻥﺍﻟﻨﺺ .* ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ -:
ﺗﻤﻈﻬﺮ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺜﻼﺕ- ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ
ﺍﻟﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ) ﻣﺜﻼ: ﺻﺮﺍﻉ ﺍﻟﺒﺮﺟﻮﺍﺯﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ (-ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ : ﺑﻴﻦ
ﻭﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﺧﺮﻯ – . ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ : ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﺲ )ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ(.
* ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ : ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ....:ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﻭﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ....
* ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ: ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻓﺘﻮﺯﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ) ﺍﻟﻤﻌﺎﺵ
ﻭﺍﻟﻤﻠﻤﻮﺱ( ... ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ..... * ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ<= ﺗﻮﺯﻉ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ
ﺑﻴﻦ ﺣﻮﺍﺭ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﺲ/.... ﺣﻮﺍﺭ ﺧﺎﺭﺟﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ /.. ﺣﻮﺍﺭ
ﺟﺪﻱ/... ﺣﻮﺍﺭ ﺳﺎﺧﺮ/... ﺣﻮﺍﺭ ﻫﺰﻟﻲ / "..." ﺣﻮﺍﺭ ﻣﺘﺴﻠﻂ/... ﺣﻮﺍﺭ ﻣﺎﻛﺮ
ﻣﺘﺤﺎﻳﻞ <=... ﻭﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻇﻔﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ
ﻻﺿﻔﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﻟﺘﺒﺴﻴﻂ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ.
* ﺍﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻜﻼﻡ :ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺟﻤﻞ ﺗﺠﺎﻭﺯﺕ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺤﺮﻓﻴﺔ ﺍﻻﻧﺠﺎﺯﻳﺔ ) ﻣﺜﻼ
ﺻﺤﺘﻚ ﻳﺎ ﺍﺑﻲ ( ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻻﻧﺠﺎﺯﻳﺔ ﺍﻻﺳﺘﻠﺰﺍﻣﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭﺍﻻﺭﺷﺎﺩ ,
ﺍﻻﻟﺘﻤﺎﺱ ,ﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ,ﺍﻟﻮﻋﺪ ,ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ,ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻋﻠﻴﺔ + ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ .
* ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻨﺺ : ﻟﻘﺪ ﺣﻀﺮﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ ﻭﻟﻐﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻓﺼﺤﻰ .
* ﺍﻻﺭﺷﺎﺩﺍﺕ: ﻭﻗﺪ ﺣﻀﺮﺕ ﺍﻻﺭﺷﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ/
ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ/ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻜﻮﺭ..... ﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺀ ...
* ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻭ ﺗﻘﻮﻳﻢ<= ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ/.../.../ ﻭﻣﻦ
ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻭﺻﻞ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﺆﻛﺪ ﺍﻥ ﻣﺜﺎﻝ<= ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ
ﺍﻭ ﺍﻟﺮﻭﺣﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻥ ﺗﺸﻜﻞ ﻟﺤﻤﺔﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﻭﻗﺪ ﺑﻠﻐﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺟﻞ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻲ...