ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ

ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ

ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ

ﺍﻟﻠﺺ ﻭﺍﻟﻜﻼﺏ

ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻻﺣﻴﺎﺋﻲ

ﺧﻄﺎﺏ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ

ﺧﻄﺎﺏ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ

ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ

ﻓﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ

ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ

 

ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ
 
ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺞ ﻭﺻﻔﻲﻳﺴﺘﺒﻌﺪ ﻛﻞ ﻣﺎﻫﻮ ﺧﺎﺭﺝ ﻧﺼﻲ ﻭ
ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻧﺺ ﺍﺩﺑﻲ ﻛﺒﻨﻴﺔ ﻗﺎﺋﻤ ﺔ ﺍﻟﺬﺍﺕ. ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻘﺎﺭﺑﺘﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ. ﻭﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﺍﻭﺍﺳﻂ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺗﻮﺳﻞ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ
ﺍﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺎﺕ ﻭ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ: ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﺍﻟﻤﺴﺪﻱ/ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﺑﻮ ﺩﻳﺐ / ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻔﺘﺎﺡ / ﺻﻼﺡ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ
ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻓﺎﺩﺗﻪ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻭ ﺍﻧﺸﻐﺎﻻﺗﻪ ﺑﺎﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﻓﻲ ﺑﻠﻮﺭﺓ ﻗﺮﺍﺀﺍﺗﻪ
ﺑﺎﻻﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ. ﻓﻤﺎﻫﻮ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻧﺼﻪ ﻫﺬﺍ؟
ﻭﻛﻴﻒ ﻗﺪﻣﻪ ﻟﻨﺎ؟ * ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ: ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻭ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺸﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ "......" ﺗﺤﻴﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻭ
ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﺳﻮﻑ ﻳﺴﺘﻮﻗﻔﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ , ﻓﺎﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ
ﻳﻤﺜﻞ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻳﺪﻳﻨﺎ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻭﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ ؟
* ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻭﻓﻬﻢ ﺍﻟﻨﺺ: ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ
ﺳﻴﺘﻨﺎﻭﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻣﺴﻴﺮﺓ... ) ﻣﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﻨﺺ (
* ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ: ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ) ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ( ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ
ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ/. ﺣﻘﺐ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ... * ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻨﺺ: ﻳﺴﻌﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ ﻧﺼﻪ " ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ " ﺃﻥ ﻳﺠﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺮﺿﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ
ﻣﺮﺣﻠﺔ......) ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ( ﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ؟ . ﺇﺫ ﻳﺒﻴﻦ
ﺑﺎﻟﺪﻟﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺮ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﺑﺪﻟﻴﻞ
) ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ( ﻣﺜﻼ : ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ.
* ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ:ﺗﻮﺯﻉ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺙ ﺣﻘﻮﻝ ﺩﻻﻟﻴﺔ
) ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻱ: ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ /ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻷﺩﺑﻲ : ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ , ﻟﻠﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ, , ﺍﻟﺸﻌﺮ/ ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ : ﺍﻟﺤﻘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ .( <= ﻫﻨﺎﻙ ﺣﻀﻮﺭ
ﻳﻜﺎﺩ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺎ ﻟﻠﺤﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺑﺎﻟﻤﻠﻤﻮﺱ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﻮﻃﻴﺪﺓ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﺭ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻭﺍﻟﻨﺺ ﺍﻷﺩﺑﻲ.
* ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻲ : ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﺮﺟﻌﻴﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺃﻫﻤﻬﺎ, ﺃﺩﺑﻴﺔ
ﻧﻔﺴﻴﺔ , ﺑﻨﻴﻮﻳﺔ , ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ,ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ... ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ 
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﻭ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﻌﻴﻠﺔ.
* ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﻌﺮﺽ: ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺋﻴﺔ ) ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ + "(ﻟﻐﺔ
ﺍﻟﻨﺺ ) ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺗﻘﺮﻳﺮﻳﺔ ﺍﻋﺘﻤﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻮﻝ ﻟﻄﺎﺑﻌﻬﺎ ﺍﻟﺤﺠﺎﺟﻲ :
ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ/ ﺍﻻﻗﻨﺎﻉ .../ * ﺍﻻﺗﺴﺎﻕ -: ﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ :ﺍﻟﺮﺑﻂ
ﺑﺄﺩﺍﺓ ﻭﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﺩﺍﺕ , ﺍﻣﺎ ﺍﻻﺣﺎﻟﺔ ﻓﻨﺠﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﺼﻴﺔ ﻭ
ﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﺍﻻﺳﻢ " ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ" ﺩﻭﻥ ﺫﻛﺮ ﺍﻻﺳﻢ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ" ــﻪ
" ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺿﻤﻴﺮ ﻋﺎﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻳﻢ "ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ "ﻭ ﺍﻻﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ )ﻧﺤﻦ <=
ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ( . ﺍﻻﺗﺴﺠﺎﻡ : ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺕ : ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻞ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ
) ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻻﻭﻟﻲ ﻣﺜﻞ ..../.../..../... . ﺍﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻖ ﺍﻟﺪﻻﻟﻲ ﻓﻘﺪ
ﺍﺭﺗﺒﻄﺖ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺒﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺮﺑﻂ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ) ﺍﻟﻮﺍﻭ :ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ /
ﻫﻜﺬﺍ:ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ/ ﻣﺎﺍﻥ: ﺍﻟﻨﻔﻲ/ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ:ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ/ﻟﻘﺪ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ/
ﺍﺫﺍ...ﻓﺎﻥ :ﺍﻟﺸﺮﻁ/ ﻟﻜﻦ: ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ .(* ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ : ﻭﻗﺪ ﺣﻀﺮ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ )ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ : ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻭﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ :ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻭ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ : ﻣﻀﻤﻮﻥ
ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺀ : ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻤﻘﺼﻴﺪﻳﺔ : ﻣﻐﺰﻯ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ (. * ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺠﺎﺟﻴﺔ :ﻭﻟﻺﻗﻨﺎﻉﺑﺄﻃﺮﻭﺣﺘﻪ 
ﻭﻇﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ } ﻛﺎﻟﻮﺻﻒ /ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ/
ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ/ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ/ ﺍﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩ/ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ
ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻭﺗﻘﻮﻳﻢ : ﻳﺸﻤﻞ ﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ